Error
  • JUser: :_load: Unable to load user with ID: 295186

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:
فهذه فتاوى لعلمائنا الكرام تهم الصائمين والصائمات حول بعض الاسئلة التي يكثر السؤال عنها في شهر رمضان.
نسال الله ان ينفع بها المسلمين في كل مكان.
1 كثرة النوم في شهر رمضان
س: هل الانسان في ايام رمضان اذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر، ثم صلاها ونام الى صلاة العصر، ثم صلاها ونام الى وقت الفطر، هل صيامه صحيح؟
ج: اذا كان الامر كما ذكر، فالصيام صحيح، ولكن استمرار الصائم غالب النهار تفريط منه، لا سيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي ان يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القران وطلب الرزق وتعلم العلم فتاوى اللجنة الدائمة:12901.
2 السحور صحة الصيام
س: انسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح، هل صيامه صحيح ام لا؟
ج: صيامه صحيح؛ لان السحور ليس شرطا في صحة الصيام، وانما هو مستحب؛ لقول النبي : ** تسحروا فان في السحور بركة متفق عليه الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة.
3 السباحة والغوص للصائم
س: ما حكم السباحة للصائم في الماء؟
ج: لا باس ان يغوص الصائم في الماء او يعوم فيه ويسبح، لان ذلك ليس من المفطرات.
والاصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهة، او على التحريم، وليس هناك دليل على التحريم، ولا على الكراهة. انما كرهه بعض اهل العلم خوفا من ان يدخل الى حلقه شيء وهو لا يشعر به الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات ص:191.
4 حكم شم الصائم رائحة الطيب والعود
س: هل يجوز للصائم ان يشم رائحة الطيب والعود؟
ج: لا يستنشق العود، اما انواع الطيب غير البخور فلا باس بها، لكن العود نفسه لا يستنشقه؛ لان بعض اهل العلم يرى ان العود يفطر الصائم اذا استنشقه؛ لانه يذهب الى المخ والدماغ، وله سريان قوي، اما شمه من غير قصد فلا يفطره الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة.
5 سريان البنج في الدم هل يفطر الصائم
س: سريان البنج في الجسم هل يفطر؟ وخروج الدم عند قلع الضرس؟
ج: كلاهما لا يفطران، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1/511.
6 بلع الريق للصائم
س: ما حكم بلع الريق للصائم؟
ج: لا حرج في بلع الريق، ولا اعلم في ذلك خلافا بين اهل العلم لمشقة او تعذر التحرز منه.
اما النخامة والبلغم فيجب لفظهما اذا وصلتا الى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لامكان التحرز منهما، وليسا مثل الريق وبالله التوفيف الشيخ ابن باز، مجموع الفتاوى:3/251.
7 استعمال التحاميل في نهار رمصان
س: ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان اذا كان الصائم مريضا؟
ج: لا باس بها، ولا باس ان يستعمل الانسان التحاميل التي تكون من دبره اذا كان مريضا؛ لان هذا ليس اكلا او شربا، ولا بمعنى الاكل والشرب، والشارع انما حرم علينا الاكل والشرب.
فما قام مقام الاكل والشرب اعطي حكم الاكل والشرب، وما ليس كذلك، فانه لا يدخل فيه لفظا ولا معنى، ولا يثبت له حكم الاكل ولا الشرب الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1502.
8 حكم استعمال الابر في الوريد والعضل
س: ما حكم استعمال الابر في الوريد، والابر في العضل؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم؟
ج: الصحيح انهما لا تفطران، وانما التي تفطر هي ابرة التغذية خاصة.
وهكذا اخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم، لانه ليس مثل الحجامة، اما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في اصح اقوال العلماء؛ لقول النبي : ** افطر الحاجم والمحجوم الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة.
9 استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم
س: استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر؟
ج: الجواب على السؤال: ان هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر ولا يصل الى المعدة.
فحينئذ نقول: لا باس ان تستعمل هذا البخاخ وانت صائم ولا تفطر بذلك لانه كما قلنا لا يدخل الى المعدة اجزاء لانه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم الى المعدة حتى نقول ان هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك ان تستعمله وانت صائم ولا يبطل الصوم بذلك الشيخ ابن عثيمين، الفتاوى:1/500.
10 دواء الغرغرة في نهار رمضان
س: هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة؟ جزاكم الله خيرا.
ج: لا يبطل الصوم اذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله الا اذا دعت الحاجة ولا تفطر به اذا لم يدخل جوفك شيء منه الشيخ ابن عثيمين، كتاب الدعوة:1/170.
11 استنشاق الصائم للبخار
س: افيدك بانني احد العاملين في المؤسسة العامة للتحلية، ويحل علينا شهر رمضان ونحن صائمون وعلى راس العمل، والذي فيه بخار ماء من المحطة التي نعمل بها، وقد نستنشقه في كثير من الاحول فهل يبطل صيامنا؟ وهل يلزمنا قضاء ذلك اليوم الذي قد استنشقنا فيه بخار الماء سواء كان فريضة ام نافلة؟ وهل علينا عن كل يوم صدقة؟
ج: اذا كان الامر كما ذكر؛ فصيامكم صحيح ولا شيء عليكم؟ اللجنة الدائمة، فتوى: 1131.
12 الامتحان والصيام
س: هل الامتحان الدراسي عذر يبيح الافطار في رمضان؟
ج: الامتحان الدراسي ونحوه لا يعتبر عذرا مبيحا للافطار في نهار رمضان، ولا يجوز طاعة الوالدين في الافطار للامتحان، لانه ** لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، و ** انما الطاعة في المعروف كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن النبي الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة.
13 هل البرد لا يفطر
س: سمعت بعض الناس يقول: ان البرد لا يفطر؛ لانه ليس باكل ولا شرب؟
ج: روي ذلك عن ابي طلحة انه اكل البرد، وقال: انه ليس بطعام ولا شراب، ولكن لعله لا يصح عنه، وذلك لان هذا البرد يدخل الجوف وكل ما يدخل الجوف فهو اما طعام، واما شراب. فالرواية عن ابي طلحة لعلها لا تثبت، وان ثبتت فهو متاول لان البرد ماء متجمد ومثله الثلج، فاذا اكله فانه يذوب في الجوف وينقلب ماء الشيخ ابن جبرين، فتاوى الصيام:46.
14 ابتلاع النخامة هل يفطر الصائم؟
س: ما حكم ابتلاع النخامة؟ ومتى يفطر الصائم اذا ابتلعها؟
ج: يحرم على الصائم بلع النخامة وذلك لاستقذارها، والنخامة تارة تنزل من الراس الى الحلق، وتارة تخرج من الصدر.
وفي كلا الحالتين: فانه يحرم على الصائم ابتلاعها.
فان اخرجها من صدره مثلا ثم وصلت الى فمه ثم اعادها، ففي هذه الحالة تكون مفطرة؛ لانه قد ابتلع شيئا له جرم مع التمكن من القائها ومع كراهة ابتلاعها حتى لغير الصائم فهي مستقذرة طبعا. اما ان نزلت الى حلقه وابتلعها مع ريقه فلا يفطر بها مع تحريم ابتلاعها في الصيام الشيخ ابن جبرين، فتاوى الصيام:87
15 استرخاء الصائم المرهق ونومه
س: اقضي نهاري في رمضان نائما او مسترخيا، حيث لا استطيع العمل لشدة شعوري بالجوع والعطش، فهل يؤثر ذلك في صحة صيامي؟
ج: هذا لا يؤثر على صحة الصيام وفيه زيادة اجر لقول الرسول لعائشة: ** اجرك على قدر نصبك فكلما زاد تعب الانسان زاد اجره وله ان يفعل ما يخفف العبادة عليه كالتبرد بالماء والجلوس في المكان البارد الشيخ ابن عثيمين:1/509.
16 السواك في رمضان
س: هناك من يتحرز من السواك في رمضان، خشية افساد الصوم، هل هذا صحيح؟ وما هو الوقت المفضل للسواك في رمضان؟
ج: التحرز من السواك في نهار رمضان او في غيره من الايام التي يكون الانسان فيها صائما لا وجه له لان السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح: ** مطهرة للفم مرضاة للرب ومشروع متاكد عند الوضوء، وعند الصلاة، وعند القيام من النوم، وعند دخول المنزل، واول ما يدخل في الصيام، وفي غيره وليس مفسدا للصوم الا اذا كان السواك له طعم واثر في ريقك فانك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج بالتسوك دم من اللثة فانك لا تبتلعه واذا تحرزت في هذا فانه لايؤثر في الصيام شيئا الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات.
17 استعمال قطرة العين
س: ما حكم استعمال قطرة العين في نهار رمضان، هل تفطر ام لا؟
ج: الصحيح ان القطرة لا تفطر وان كان فيها خلاف بين اهل العلم، حيث قال بعضهم: انه اذا وصل طعمها الى الحلق فانها تفطر .
والصحيح انها لا تفطر مطلقا، لان العين ليست منفذا لكن لو قضى احتياطا وخروجا من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا باس والا فالصحيح انها لا تفطر سواء كانت في العين او في الاذن الشيخ ابن باز، مجموع الفتاوى ومقالات متنوعة.
18 حكم الاكل ناسيا
س: ما حكم من اكل او شرب ناسيا وهل يجب على من راه ياكل ويشرب ناسيا ان يذكره بصيامه؟
ج: من اكل اوشرب ناسيا وهو صائم فان صيامه صحيح، لكن اذا تذكر يجب عليه ان يقلع حتى اذا كانت اللقمة او الشربة في فمه، فانه يجب عليه ان يلفظها، ودليل تمام صومه؛ قول النبي فيما ثبت عنه من حديث ابي هريرة: ** من نسي وهو صائم فاكل او شرب فليتم صومه فانما اطعمه الله وسقاه ولان النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى: ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا البقرة:286 فقال الله تعالى: قد فعلت .
اما من راه: فانه يجب عليه ان يذكره لان هذا من تغيير المنكر وقد قال : ** من راى منكم منكرا فليغيره بيده، فان لم يستطع فبلسانه، فان لم يستطع فبقلبه ، ولا ريب ان اكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة اما من راه فانه لا عذر له في ترك الانكار عليه الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات.
19 من احتلم في نهار رمضان
س: اذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه ام لا؟ وهل تجب عليه المبادرة بالغسل؟
ج: الاحتلام لا يبطل الصوم لانه ليس باختيار الصائم وعليه ان يغتسل غسل الجنابة. ولو احتلم بعد صلاة الفجر واخر الغسل الى وقت صلاةا لظهر فلا باس وهكذا لو جامع اهله في الليل ولم يغتسل الا بعد طلوع الفجر لم يكن عليه حرج في ذلك وقد ثبت عن النبي انه كان يصبح جنبا من جماع ثم يغتسل ويصوم.. وهكذا الحائض والنفساء لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا الا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما باس في ذلك وصومهما صحيح.. ولكن لا يجوز لهما ولا للجنب تاخير الغسل او الصلاة الى طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها. وعلى الرجل ان يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى يتمكن من الصلاة في الجماعة.. والله ولي التوفيق الشيخ ابن باز، فتاوى اسلامية.
20 المضمضة للصائم
س: اذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الى حلقه ماء دون قصد، هل يفسد صومه؟
ج: اذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الماء الى جوفه لم يفطر لانه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى: ولكن ما تعمدت قلوبكم الاحزاب:5 الشيخ ابن عثيمين، فتاوى اسلامية.
21 حكم سحب الدم للصائم
س: ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره برواز متوسط؟
ج: مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم، بل يعفى عنه؛ لانه مما تدعو الحاجة اليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة.
22 حكم استعمال الدهان
س: هل الدهان المرطب للبشرة يضر بالصيام اذا كان من النوع غير العازل لوصول الماء الى البشرة؟
ج: لا باس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجة فان الدهن انما يبل ظاهر البشرة ولا ينفذ الى داخل الجسم ثم لو قدر دخوله المسام لم يعد مفطرا الشيخ ابن جبرين، فتاوى الصيام.
23 حكم استعمال فرشاة الاسنان
س: بعد الامساك هل يجوز لي تفريش اسناني بالمعجون؟ واذا كان يجوز هل الدم اليسير الذي يخرج من الاسنان حال استعمال الفرشاة يفطر؟
ج: لا باس بعد الامساك بدلك الاسنان بالماء والسواك وفرشاة الاسنان، وقد كره بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال لانه يذهب خلوف فم الصائم وانما ينقي الاسنان والفم من الورائح والبخر وفضلات الطعام.
فاما استعمال المعجون: فالاظهر كراهته لما فيه من الرائحة، ولان له طعما قد يختلط بالريق لا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج اليه استعمله بعد السحور قبل وقت الامساك، فان استعماله نهارا وتحفظ عن ابتلاع شيء منه فلا باس بذلك للحاجة فان خرج دم يسير من الاسنان حال تدليكها بالفرشاة او السواك لم يحصل به الافطار والله اعلم الشيخ ابن جبرين، فتاوى الصيام.
24 حكم من اكل اثناء الاذان او بعده بقليل
س: قال تعالى: وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود البقرة:187.
ما حكم من اكل سحوره وشرب ماء وقت الاذان او بعد الاذان للفجر بربع ساعة؟
ج: ان كان المذكور في السؤال يعلم ان ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه، وان علم انه بعد تبين الصبح فعليه القضاء، اما ان كان لا يعلم هل كان اكله وشربه بعد تبين الصبح او قبله فلا قضاء عليه لان الاصل بقاء الليل ولكن ينبغي للمؤمن ان يحتاط لصيامه وان يمسك عن المفطرات اذا سمع الاذان الا اذا علم ان هذا الاذان كان قبل الصبح فتاوى اللجنة الدائمة.
25 ما هو السفر المبيح للفطر؟
س: ما هي مسافة السفر المبيح للفطر؟
ج: السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو: 83 كيلو مترا تقريبا، ومن العلماء من لم يحدد مسافة السفر، بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر. ورسول الله كان اذا سافر ثلاثة فرسخ قصر الصلاة.
والسفر المحرم: ليس مبيحا للقصر ولا للفطر؛ لان سفر المعصية لا تناسبه الرخصة.
وبعض اهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الادلة والعلم عند الله الشيخ ابن عثيمين، فقه العبادات.
26 التبرع لافطار الصائمين
س: تقوم بعض المؤسسات الخيرية بجمع التبرعات من المسلمين لاعداد مشاريع افطار للفقراء من المسلمين في شهر رمضان، فهل من يتبرع لهذه المؤسسات يكون اجر الافطار قد حصل له ام لابد من قيام الشخص بتقديم الافطار بنفسه؟
ج: اذا تبرع المسلم لافطار الصوام، فهو ماجور وذلك من الصدقة سواء كان ذلك بنفسه، او بمن يراه من الثقاة، او من الجمعيات الموثوقة الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة.
27 القيء في نهار رمضان
س: هل القيء يفسد الصوم؟
ج: كثيرا ما يعرض للصائم امورا لم يتعمدها؛ من جراح، او رعاف، او قيء، او ذهاب الماء او البنزين الى حلقه بغير اختياره، فكل هذه الامور لا تفسد الصوم؛ لقول النبي : ** من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء الشيخ ابن باز، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة